اخبار سين
recent

نبتة الشبح الابيض المتطفلة

نبتة الشبح الابيض او الغليون أو الأنبوب الهندي هو نبات عشبي نادر ومعمر، يتميز بلونه الأبيض الباهت،
واسمه العلمي Monotropa uniflora وهو من عائلة “خلنجية” بالرغم من أنه كان يصنف قديماً تابعاً لعائلة “مونوتروباس” ظهر في البداية في قارتي آسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

الغليون الهندي ذو لون أبيض واضح ولا تحتوي اوراقه أو سيقانه علي اللون الأخضر، وهو أمر عجيب حقاً، إذ أن اللون الأخضر يعني وجود كلوروفيل وهي المادة المسئولة عن امتصاص آشعة الشمس لمساعدتها في التمثيل الغذائي لتوصيل الغذاء لجميع أجزائها.
وسمي الغليون بنبات “الشبح” إذ أنه لا يري كبقية النباتات فروع وأوراق وسيقان وكل منها بلون مختلف.

إذا كان “نبات الشبح” لا يمكنه أن يقوم بعملية التمثيل الضوئي  كباقي النباتات لعدم وجود مادة الكلوروفيل، فكيف يقوم بتغذية نفسه إذاً؟
الغليون الهندي، لا يعتمد علي الشمس أبداً في توليد الطاقة، ولذا يلجأ إلي سرقة الغذاء من النباتات ويتطفل عليها بعد قيامها بالتمثيل الضوئي  ويختار “نبات الشبح” أضعف المخلوقات للتطفل عليها، وهي الفطريات، حيث يستحوذ علي غذاء الفطريات الملامسة لجذوره وبخاصةً في الغابات الكثيفة والمظلمة.

ونبات الشبح الابيض نادر الوجود حتي في القارات التي يفترض أن يكون منتشر فيها بسبب طريقته الغريبة في الحصول علي الغذاء، حيث ينمو بنفس مقدار تواجد الفطريات الجذرية والتي يتغذي من خلالها.
وكان يعتقد قديماً أن اللون الوردي داخل أوراقه البيضاء تدل علي قتله لجيرانه من النباتات، إلا أن هناك نوعاً آخر يتميز بحواف من اللون الأسود
يتراوح حجم النبتة الواحدة من 10 إلي 30 سم أما أزهارها فتصل إلي 15 ملم فقط.
اليكم بعض  الصور منه ..




Unknown

Unknown

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ىبتعليقكم على مواضيع مدونة سين نرتقي ونسعد دائما...


.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.