اخبار سين
recent

اسماء علماء الفلك المسلمين على تضاريس القمر

عند النظر الى القمر بالعين المجردة او من خلال كاميرا بسيطة نستطيع ان نرى او نميز بعض التضاريس على سطح القمر وان سطح القمر غير مستوي . انها تضاريس القمر ،،
هل تعلم عزيزي القارئ انه في مؤتمر الاتحاد الفلكي العالمي المنعقد سنة ١٩٣٥ في اميركا وافق هذا الاتحاد على تسمية بعض من تضاريس القمر باسماء فلكيين مسلمين كبار ...اليكم في هذه التدوينة اسماء ثلاث فلكيين مسلمين وصور التضاريس التي باسمائهم وسوف انشر الباقي في تدوينات قادمة ،،،،

اليكم جدول باسماء العلماء المسلمين التي سميت بعض تضاريس القمر باسمهم ..


بالانجليزية        بالعربيةالرقم      بالعربيةبالانجليزيةالرقم
Abul Wafaأبو الوفا البوزجاني1جابر بن الأفلحGeber16
Abulfedaأبو الفداء2ابن بطوطةIbn Battuta17
Al-Bakriالبكري3ابن فرناسIbn Firnas18
Al-Biruniالبيروني4ابن يونسIbn Yunus19
Al-Khwarizmiالخوارزمي5ابن رشدIbn-Rushd20
Al-Marrakushiالمراكشي6ما شاء الله البصريMessala21



Abulfeda   ابي الفداء 
سهل دائري على سطح القمر يقع في القطاع التاسع سمي باسم ابي الفداء .فمن يكون ابي الفداء . هو إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب . لقب  ابي الفداء 
وهو جغرافي وفلكي ومؤرخ كبير  مسلم ولد في دمشق  الشام سنة 1273 ذو اصول حموية .نشأ على التقاليد التي وطدها الخليفة المامون  ومن اهم اعماله تقويم البلدان .

قام علماء الفلك الأوربيون بتسمية سهل على القمر باسم سهل  أبي الفداء اعترافاً منهم باكتشاف أبو الفداء له من خلال مرقبه الذي كان مقاماً على قبة قصره في الدهيشة ووصفه التام له في كتابه الموازين , وفي القاعة المخصصة للمحاضرات في الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس نقشت على أحد جدرانها أسماء عدد من الذين أشادوا علم الجغرافيا إنسانياً وعلى مر العصور واسم أبي الفداء ثالث هذه الأسماء.

Nasireddin  الطوسي 
عبارة عن حفرة قطرها ثلاثون ميلا على سطح القمر سميت باسم نصر الدين الطوسي الذي ولد عام ١٢٠١ وكان مسؤولا عن مرصد مراغة الذي انشاه هولاكو خان وفيه اعد الجداول الالخانية وعمل بيانا مصورا للنجوم الثابتة .
هوأبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي المعروف باسم نصير الدين الطوسي .

تمكن الطوسي ومن خلال ملاحضاته في مرصد مراغة والذي كان أفضل المراصد في ذاك الوقت, أن يضع الجدول الادق لحركة الكواكب في ذاك الوقت في كتابه الزيج الأخليني وأستغرق في ذلك 12 سنة. حيث يحتوي هذا الكتاب على جدول فلكي لحساب مواقع الكواكب وأسماء النجوم وقد أستخدم بشكل واسع حتى اكتشاف نظام مركزية الشمس لنيكولاس كوبرنيكوس. كما استطاع تحديد معدل الانحراف السنوي لمحور الأرض وهي 51 درجة\سنة, وهي قريبة من الدرجة المكتشفة حديثا وهي 50.2.
تمكن الطوسي أيضا من يضع وصفا دقيقا لمجرة درب التبانة حيث قال في كتابه التذكرة ان درب التبانة مخلوقة من عدد هائل النجوم الصغيرة المتقاربة, ولشدة صغرها وتركيزها تبدو كرقع غيمية لذلك تكون قريبة من لون الحليب، وهذا ما تم اكتشافه بعد ثلاث قرون عندما استعمل جاليليو التلسكوب ليكتشف بان المجرة مكونة من عدد هائل من النجوم الخافتة.

Azophi  عبد الرحمن الصوفي 
حلقة جبلية على سطح القمر في القطاع التاسع سميت باسم عبد الرحمن الصوفي عاش في القرن العاشر كان واحدا من الفلكين الراصدين في العصور الوسطى وله كتاب اسمه صور الكواكب الثمانية والاربعين وهو من اهم الكتب المتخصصة في علم الفلك.
قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة تتجلى منها رَصَدَ النجوم، وعدَّها وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه "من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة<، ثم يتابع قائلاً :>ولم يقتصر هذا الفلكي العظيم على تعيين كثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس، بل صحح أيضاً كثيراً من الملاحظات التي أخطأ فيها، ومكن بذلك الفلكيين المحدثين من التعرف على الكواكب التي حدد لها الفلكي اليوناني مراكز غير دقيقة.

وقد كان الصوفي هو أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها (وحدة لقياس السطوع)، وأيضاً كان أول من رسمَ الحركة الصحيحة تماماً للكواكب. وهو أول من لاحظ وجود مجرة أندروميدا، ووصفها بـ"لطخة سحابية". وأيضاً كان أول من لاحظَ وجود سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى. وقد صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم، وذلك في كتابه صور الكواكب الثمانية والأربعين. وقام أيضاً في كتابه هذا بوضع حدود بدقة لكل كوكبة وللنجوم التي تقع في الصورة المُتخيلة لها والتي خارجها. ووصف فيه مواقع كل النجوم وأقدارها (حيث كان القدماء يُصنفون النجوم ضمن ستة أقدار، وكانوا يُضطرون إلى تقدير لمعانها لعدم توفر أدوات دقيقة لقياسه) من رصده ..

المصادر:  1   ويكيبيديا






 .
Unknown

Unknown

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ىبتعليقكم على مواضيع مدونة سين نرتقي ونسعد دائما...


.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.